واشنطن بوست: اليمن لم يعد موجوداً وسط صراع على دويلات | شركة كالفالي تستعد لاستئناف إنتاجها النفطي في القطاع ٩ بوادي حضرموت | مصرع قيادي في تنظيم القاعدة واعتقال ثلاثة اخرين | مواجهات جديدة بين قوات النخبة الشبوانية وعناصر القاعدة |
اعلام
مقال السطر

كتاب جديد (البرق المضيء من الكلام النثري و الشعري) للباحث البحر
26/08/2018 15:45:25

سيئون / حضرموت برس / خاص

بعد عناء سنين من الجهد في تحقيق الكتاب من أربع مخطوطات ، و متابعات مراجعته و تصويبه حتى اكتماله و بلوغه المطابع ، ها هو الصديق الأكرم / عبد الرحمن عمر البحر ( المدير العام الأسبق للسياحة ثم للثقافة بوادي حضرموت رغم معاناته الصعبة من آلام المرض منذ أكثر من 8 سنوات ) هاهو يحتفل اليوم ــ و نحتفل معه ــ بالإصدار النفيس الذي ولدته المطابع هذا الأسبوع ، الموسوم :
[ البرق المضيء من الكلام النثري و الشعري للإمام حسن بن صالح البحر ( 1777م ــ 1856م ) ] الذي جمعه العلاّمة : عبد الرحمن بن علي بن عمر السقاف ( جدّ العلامة عبد القادر بن أحمد السقاف ) .. الكتاب بطباعة فاخرة يضم 321 صفحة .. و قدّم له الأستاذ الدكتور عبد الله حسين البار ..
و مما جاء في مقدمة ( البار ) : " يأبى عبد الرحمن (البحر) إلاّ أن يكون (برّا) بأهله و ذويه و صحابته و محبيه و من لهم في حناياه ذرة من مودة و إجلال .
بالأمس القريب سعى لجمع ما تناثر من أشعار الشاعر الكبير حسين بن أبي بكر المحضار المنظومة على أصوات الدان ، فأخرج للناس نفيساً ضائعا من شعره ...... و اليوم يجيء عبد الرحمن البحر و معه مجموع من متناثر درر الحبيب الحسن بن صالح البحر منها ما هو من منظوم القول و منها ما هو من منثور الكلام . وكلا المنظوم و المنثور يبين عن ثراء معرفي و اجتهاد عقلي اتّسم به كثير من علماء حضرموت في قرونها الأولى حين لم تشغلهم العبادة و الانصراف إليها عن التفكير في ذبذبات العقل و خلجات النفس و الإصغاء إليها .."
 



المزيد من : منوعات