قرار جمهوري بتعيين حافظ معياد محافظا للبنك المركزي اليمني | مناقشة عملية خطة التكييف الوطني وانشاء مركز الانذار المبكر لمعلومات الاعاصير بسقطرى والمهرة | اتفاق بين الإمارات وقبائل السادة بتحكيم تعويض في هجوم للنخبة على مدينة الهجر ب64 مليون ريال سعودي (بنود الأتفاق) | استشهاد جندي وإصابة ثلاثة أخريينن مداهمة لأحد الأماكن المشبوهة في مدينة الشحر |
اعلام
مقال السطر

23 % فاقد ثمار النخيل بحضرموت
16/01/2015 13:35:18

حضرموت برس/ خاص

قدرت دراسة حديثة فاقد التمور الرطبة أثناء معاملات ما بعد الحصاد في حقول مزارعي النخيل بمنطقة الجول بوادي صجر بمحافظة حضرموت بـ 23 بالمائة بدءا من الجني وصولا الى التسويق .
وأظهرت الدراسة التي أعدها مركز بحوث الأغذية وتقانات ما بعد الحصاد بعدن أن ثمار التمر تتعرض لنسبة في الفاقد عند معاملات ما بعد الحصاد بدءا بالجني حتى مرحلة التسويق .
وأوضحت الدراسة أن نسبة الفاقد عند مرحلة الجني في التمر وصلت الى 2ر5 بالمائة وعند التعبئة الحقلية سجلت 1ر3 بالمائة فيما بلغت نسبة الفقد أثناء النقل الى 3ر6 بالمائة و 4ر8 بالمائة أثناء فترة التسويق .
وأرجعت الدراسة الفاقد في ثمار التمور الى عوامل تتعلق بالمماراسات الخاطئة أثناء الحصاد والتداول الخشن للثمار والتعبئة الخاطئة وخشونة العبوة وعدم استخدام مواد مبطنة للعبوات وطول مسافة النقل ووعورة الطريق وغيرها من العوامل التي تم رصدها والتعرف عليها ميدانيا .

سبأ



المزيد من : اقتصاد